الدورات وورش العمل

ندوة تناقش الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان بتنظيم الشبكة الأردنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية النساء العربيات

IMG 4450

عقدت الشبكة الأردنية لحقوق الإنسان وبالتعاون مع جمعية النساء العربيات الندوة الرابعة يوم السبت الموافق 20/10/2018 بعنوان “الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في الأردن” وعقدت في قاعة الجمعية، وشارك في الندوة مجموعة من الناشطات النسويات وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

وتناولت الندوة الدور الرقابي للجمعية، بالمشاركة بتقديم تقريرها للدورة الثالثة للاستعراض الدوري الشامل، مع التقرير الرسمي وتقارير عدة من منظمات حقوق إنسان أردنية.

وركز التقرير الذي صدر عبر تحالف كرامة على قضية عدم منح أبناء الأردنيات المتزوجات “الحقوق المدنية” على طريق منحهم الحق في جنسية أمهاتهم.

وطالبت جمعية النساء العربيات الأردن عبر تقريرها لمجلس حقوق الإنسان بتنفيذ قرار منح الحقوق المدنية والانتقال لمعاملة أبناء الأردنيات معاملة المواطنين والمواطنات الأردنيين والأردنييات.

كما تناول المشاركون في الندوة واقع المدافعات عن حقوق الإنسان من خلال ورقة قدمتها المحامية فاطمة الدباس رئيسة الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان،وتطرقت فيها إلى دور منظمات المجتمع المدني وتحالفاتها في آلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في الأردن  لعام 2018، عرضت فيها نبذة عن تحالف جوكات ومختصر تقريره حول قضايا التعذيب.

IMG 4466

 واختتمت الندوة بمداخلة د.نظام عساف مدير مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان حول التقرير الثالث للمركز الذي قدم لألية الاستعراض الدوري الشامل وخصص لهذه الدورة حول عقوبة الإعدام والتوصية للحكومة بالإلغاء المتدرج للمواد التي تنص على هذه العقوبة المنافية للحق في الحياةء ، موضحاً أن المركز كان المبادر لإعلام المجتمع المدني الأردني عن هذه الآلية الجديدة  في عام 2007، كما وأصدر عام 2009 دليلا لآلية الاستعراض الدوري الشامل. 

IMG 4480

ويذكر أن الشبكة الأردنية لحقوق الإنسان قتأسست في الأردن في 12/5/2018 بعد مناقشات دامت ثلاثة شهور جرى فيها اقرار النظام الأساسي للشبكة، وهو ائتلاف وتجمع متخصص في حقوق الإنسان يضم عشرة منظمات حقوق إنسان أردنية غير حكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق