نشاطات واخبار متفرقة

قرارات الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية للتحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام

عقد يوم السبت الماضي تاريخ 30/11/2019 الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية للتحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام في مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان.

وقد ناقش الاجتماع مجموعة مقترحات تناولت نصوصاً قانونية من قانون العقوبات الأردني يمكن إعطائها الأولوية في العمل من أجل الاقتراح بإلغائها أو تعديلها في ظل التعديلات التشريعية الأخيرة التي طالت منظمة قوانين العدالة وخاصة قانون العقوبات العسكري وقانون منع الإرهاب ومدى احتكامها إلى اعتبارات العدل والحرية والمساواة من ناحية وبين دواعي حفظ الأمن والنظام والاستقرار والانسجام مع المواثيق الدولية ذات الصلة من ناحية أخرى.

وقد أقر الاجتماع بالإجماع العمل على صياغة مذكرة تفصيلية بالمواد القانونية التي تعاقب بعقوبة الإعدام ذات الأولوية في الإلغاء والأسباب الموجبة للتعديل وحصرها في هذه المرحلة على الجرائم الأشد خطورة وجسامة وصولاً إلى الإلغاء التام.

كما أوصى الاجتماع بتوسيع الشراكة القائمة مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان لتشمل المركز الوطني لحقوق الإنسان والمنسق الحكومي لحقوق الإنسان إن رغبوا في ذلك ليتم تبني المذكرة كاقتراح جماعي مشترك وتسليمها إلى الجهة المختصة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق