نشاطات واخبار متفرقة

زيارة دراسية لطلاب الجامعات الأمريكية

3 4 2019

استضاف مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عشرة طلاب من مختلف الجامعات الأمريكية في زيارة دراسية جرى فيها الاطلاع على تجربة المركز منذ تأسيسه مطلع عام 2000. واطلع طلاب الجامعات الأمريكية على منجزات المركز في مجال عمله ضمن الأولويات الخمسة للمركز وهي الحق في الحياة، والحق في التفكير، والحق في التعبير، والحق في المشاركة وحقوق المرأة، حيث أسهم المركز في تأسيس جمعيات تعمل على المستوى المحلي والإقليمي في مجال مناهضة عقوبة الإعدام من مثل التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام، والتحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام.

وفي مجال الحق في التفكير فقد بادر المركز إلى تأسيس الجمعية العربية للحريات الأكاديمية وعقد 6 مؤتمرات علمية حول الحريات الأكاديمية في كل من الأردن وتونس، تم فيها تبني إعلان عمان للحريات الأكاديمية في الجامعات العربية، ومقياس مركز عمان للحريات الأكاديمية.

وفي مجال حرية التعبير تم إصدار تقارير سنوية حول حرية الصحافة في البلدان العربية وكذلك تقرير حول الحق في الوصول للمعلومات في الدول العربية، إضافة إلى عقد (30) دورة للإعلاميين شارك فيها أكثر من (250) إعلامي من مختلف البلدان العربية.

وفي مجال الحق في المشاركة بادر المركز لتأسيس شبكة الإنتخابات في العالم العربي عام 2006 وقام المركز والشبكة بمراقبة الإنتخابات البرلمانية والرئاسية في الدول العربية (22) مرة.

أما في مجال حقوق المرأة فقد ركز المركز عمله على بناء القدرات القيادية للنساء، حيث تم تخريج (170) قيادية من سبع بلدان عربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق