نشاطات واخبار متفرقة

تأسيس الشبكة الأردنية لحقوق الإنسان

 

20 5 2018

تأسست في المملكة الأردنية الهاشمية الشبكة الأردنية لحقوق الإنسان وهو ائتلاف وتجمع متخصص في حقوق الإنسان يضم منظمات حقوق إنسان أردنية غير حكومية.

وتتكون الشبكة من عشرة منظات أردنية تعمل في مجال حقوق الإنسان، وهي: مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان، جمعية النساء العربيات، جمعية معهد تضامن النساء الأردني(تضامن)، جمعية أنا إنسان لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، شبكة المرأة لدعم للمرأة/الأردن، جمعية التمكين الاقتصادي والإجتماعي للنساء، مركز منارة للعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، جمعية بنت البادية لحقوق الإنسان، جمعية منتدى عمان لحقوق الإنسان.

 وينص النظام الأساسي للشبكة على أنها تتمتع  بالشخصية الاعتبارية المستقلة عن المنظمات المكونة لها، ذات الاهتمام والرؤى المشتركة في مجال حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، إضافة إلى تتمتعها بذمة مالية مستقلة عن أعضائها.ويكون  نطاق عمل الشبكة في المملكة الأردنية الهاشمية، ويمكنها المشاركة في الفعاليات الداعمة لحقوق الإنسان محلياً عربياً ودوليا.

 وتنص رسالة الشبكة على تعزيز العمل الجماعي في مجال حقوق الإنسان بما يضمن الوصول إلى رؤية مشتركة ومواقف موحدة مستندة لمبادىء الشرعة الدولية لحقوق الإنسان والشعوب ومبنية على أساس القيم الإنسانية الضامنة لحقوق الإنسان وحرياته، في سياق تعاوني وتكاملي بين عمل المنظمات.

وتسعى الشبكة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. تعزيز حقوق الإنسان على المستويات التشريعية والسياسات العامة والممارسة على قاعدة احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية وحمايتها وإعمالها.
  2. تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، وقواعد السلوك المرتبطة بها على المستويين الرسمي والأهلي.
  3. بناء قدرات ورفع كفاءة المدافعين عن حقوق الإنسان، وخاصة العاملين لدى المنظمات الأعضاء في الشبكة.
  4. بناء شركات وتفعيل الحوارات في مختلف قضايا حقوق الإنسان مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع الأهلي.
  5. تعزيز مكانة المرأة ودورها واحترام حقوقها وحمايتها وإعمالها.
  6. زيادة الاهتمام بحقوق الفئات الاكثر عرضة للانتهاك (الأطفال، كبار السن، الأشخاص ذوي الإعاقة، نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل، اللاجئين)
  7. رفع الوعي في قضايا العمل والحماية الاجتماعية.
  8. تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة.

وعلى امتداد شهر كامل عقدت سلسلة لقاءات تحضيرية بمبادرة من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان جرى فيها التوافق على المبادىء العامة وقواعد السلوك وميثاق الشرف في إطار النظام الأساسي الذي سيحكم عمل الشبكة وتطوير عضويتها وبرامجها.

وأخيراً عقدت الجمعية العامة الأولى للشبكة الأردنية لحقوق الإنسان صادقت فيها على النظام الأساسي للشبكة وانتخاب اللجنة التنسيقية لعام 2018/2019 ، وهم:

  1. انتخاب المهندس ذيب غنما عن جمعية بنت البادية لحقوق الانسان رئيساً للشبكة.
  2. انتخاب المحامية فاطمة الدباس عن الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان نائباً للرئيس
  3. انتخاب د.نظام عساف عن مركز عمان لدراسات حقوق الانسان أميناً للسر
  4. انتخاب المحامية كريستين فضول عن مركز منارة للعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان عضواً.
  5. انتخاب هدى الزعبي عن جمعية معهد تضامن النساء الأردني(تضامن) عضواً.

وسيصار إلى عمل حفل إشهار للشبكة في أقرب وقت ممكن.

                                                            

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق