نشاطات واخبار متفرقة

بيان حول اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

في العاشر من تشرين الأول /أكتوبر، اليوم الدولي السادس عشر لمناهضة عقوبة الإعدام، يود مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان أن يعرب عن تقديره للجهود التي بذلها المجتمع الدولي لمناهضة عقوبة الإعدام، بأمل أن نصل يوما ما إلى عالم خالي من عقوقبة الإعدام.

علاوة على ذلك، نعرب عن امتناننا للعمل الهام الذي قامت به الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل الدعوة إلى الوقف الاختياري عن تنفيذ عقوبة. ويثمن المركز توقف الأردن عن تنفيذ أحكام الإعدام في الفترة من 2007 إلى 2014 في الأردن.
يهنئ مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان الدول الـــ 106 التي ألغت عقوبة الإعدام من تشريعاتها، وكذلك الدول الـــ 28 التي تمارس عدم تنفيذها. علاوة على ذلك، يشجع المركز الدول الأعضاء التي أخذت موقفا محايدا حيال تجميد عقوبة الإعدام على إعادة النظر في هذا الموقف واتخاذ موقف ايجابي ضد عقوبة الإعدام.
ويعرب مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عن القلق الشديد من تجاهل المعايير الدولية الخاصة بعقوبة الإعدام من قبل الصين وإيران والمملكة العربية السعودية وفيتنام والعراق والتي أدت إلى عمليات إعدام لا حصر لها في هذه الدول. إننا ندعو الدول الأخرى إلى إدانة هذه الجرائم الخطيرة لحقوق الإنسان والدعوة إلى إلغاء عقوبة الإعدام على نطاق دولي.
أخيراً، نعرب عن أملنا في أن تسعى الحكومة الأردنية لتقليص المواد الـ 32 الحالية التي تجيز عقوبة الإعدام، وفقاً للمادة السادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية الذي صادق عليه الأردن وبما ينسجم مع الشريعة الاسلامية السمحاء، بحيث يتم حصرها في الجرائم “الأشد خطورة”. علاوة على ذلك، نوجه هذه الدعوة إلى الدول العربية والإسلامية لمراجعة تشريعاتها، التي تحتوي عشرات وأحيانا مئات المواد القانونية، التي تجيز عقوبة الإعدام وحصرها في الجرائم الأشد خطورة كما أشرنا أعلاه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق