نشاطات واخبار متفرقة

اختتام الزيارة الدراسية لضبط إقليم كردستان العراق للمشاركينوالمشاركات في دورة تدريب مدربين بحقوق الإنسان

مركز عمان

achrs 2019

اختتمت ظهر اليوم الأربعاء، السادس من آذار 2019م، بقاعة التدريب بمركز عمان لدراسات حقوق الإنسان في عمّان العاصمة، الزيارة الدراسية، لمجموعة من ضباط إقليم كردستان العراق في إطار دورة تدريب مدربين في حقوق الإنسان، نظمتها منظمة كردستان لمراقبة حقوق الإنسان بالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان وبدعم من السفارة السويسرية في عمّان. وقد سبق الزيارة الدراسية  تنفيذ ثلاثة مراحل تمت في اربيل في كردستان العراق.

هدفت الدورة إلى تأهيل كوادر عسكرية مدربة كمدربين لحقوق الإنسان، حيث اشتملت خلال مراحلها الأربعة على تدريبات نظرية وعملية، لتمكين المشاركين من اكتساب مهارات التدريب على الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، والتعامل مع تشخيص الانتهاكات، والشكاوى على أرض الواقع، وتمكينهم من التعرف على تقنيات، ومصطلحات ومفاهيم قانونية، وشروحا مفصلة حول المفاهيم الأساسية في حقوق الإنسان، ومشاكل المجتمع وضحايا العنف المجتمعي بكافة أشكاله، وطرق معالجتها بشفافية ومصداقية، بما يراعي الواجبات الخاصة بالعسكريين وطبيعة عملهم. كما اطلعوا أيضا على العديد من المواضيع التدريبية ذات الصلة بالمواثيق والاتفاقيات الدولية والقانون الدولي الإنساني والآليات الوطنية لحماية حقوق الإنسان.

7 3 2019

    وشملت الدورة خلال انعقادها في عمّان على زيارات ميدانية إلى المركز الوطني لحقوق الإنسان، ومديرية التوجيه المعنوي في القوات المسلحة الأردنية، ووزارة الشؤون البرلمانية والتنمية السياسية، ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان للاطلاع على تجربته هذه المؤسسات ودورها الوطني في حماية حقوق الإنسان وتعزيرها من جهة، وتقديم ومناقشة الأبحاث التي أعدها المشاركون والمشاركات وذلك في مركز عمّان لحقوق الإنسان .

وقد عبر المشاركون بعد تلك الزيارات عن سعادتهم باللقاءات التي تمت، مؤكدين الفائدة الكبيرة التي تلقوها، بالرغم من قصر المدة الزمنية، ما سينعكس إيجاباً على عملهم، ويعزز قدرتهم على التعامل مع قضايا حقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق .

من ناحيته عبر مسئول الدورة من الجانب الكردستاني السيد هوراز إسماعيل عن بالغ الشكر والثناء لكافة الجهات الأردنية التي استقبلتهم، مؤكدا على حسن الاستقبال والترحيب، معربا عن رغبة منظمته باستمرار التواصل والتعاون مع المؤسسات الأردنية ذات الصلة، وعزمها على توقيع مذكرات تفاهم ثنائي، لترسيخ وضمان استمرار التعاون المتبادل، بما يدعم عمل الحقوقيين في التعامل مع قضايا حقوق الإنسان والانتهاكات التي يواجهها اللاجئين في المخيمات.

وأوضحت المتدربة المقدم زيرين احمد حضر أحدى المستفيدين من الدورة، مدى استفادتها مهنيا، فالمهارات التي اكتسبتها ستساعدها على تكييف المواضيع، واستخدام المصطلحات المناسبة، إضافة إلى التعرف على آليات التعامل مع مشاكل تخص انتهاكات حقوق إنسان تحدث بالمجتمع.

8 3 2019

وقد أشاد القائمون على تنظيم الدورة بالتزام المتدربين بالحضور والتفاعل وانخراطهم في التدريب وإتمامهم كل ما يلزم لاجتياز مثل هذه الدورات، مؤكدين على ضرورة تفعيل دورهم كمدربين مؤهلين على التدريب في مواقع عملهم على اتفاقيات حقوق الإنسان.

بدوره أكد الدكتور نظام عساف مدير مركز عمان لحقوق الإنسان خلال حفل الختام، أن مركز عمان يحرص على تطوير العلاقات الثنائية مع منظمات حقوق الإنسان في العراق وفي إقليم كردستان، واستعداد المركز تقديم كل ما من شانه، رفع قدرات المتدربين الحقوقية في المنطقة لتعزيز حماية حقوق الإنسان.

وقد جاءت هذه الدورة التي شارك فيها 16 متدرب ومتدربة يمثلون عدداً من وحدات الجيش في إقليم كردستان العراق، انطلاقا من أهمية دور الجيش في تعزيز وحماية حقوق الإنسان لدى كافة شرائح المجتمع. وفي مرحلة ختام الدورة شهد اليوم الأخير للدورة تقديم عروض وأبحاث قدمها المشاركون في الدورة في قاعة مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان.

وفي نهاية الدورة، وُزعت على المشاركات والمشاركين شهادات الخاصة بمرحلة الزيارة الدراسية الميدانية لهذة الدورة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق